الأسئلة الشائعة

يعد هاكاثون الإمارات أكبر حدث تنافسي للابتكار في المنطقة، تنظمه هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ضمن جهودها لنشر ثقافة التحول الرقمي في دولة الإمارات. يجمع هاكاثون الإمارات فئات المجتمع كافة من طلاب جامعات، وطلبة مدارس ثانوية، وموظفين، ورواد أعمال، ومتخصصين في تكنولوجيا المعلومات وغيرهم، للعمل على تطوير حلول وأفكار في المجالات التي يحددها الهاكاثون، باستخدام البيانات المتاحة.

يندرج مشروع هاكاثون الإمارات ضمن المبادرات الابتكارية التي تطلقها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بدعم من وزارة تنمية المجتمع ممثلة بالبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة. تشارك عدة جهات حكومية في هاكاثون الإمارات. ويشمل ذلك الحكومات الرقمية والالكترونية المحلية وعدد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص.

نظرًا للتدابير الاحترازية لجائحة الكوفيد 19، سيكون هذا الإصدار من هاكاثون الإمارات نسخة افتراضية لتزويد المبتكرين من جميع أنحاء الدولة فرصة المشاركة في تطوير الحلول المبتكرة للتحديات المطروحة.

يُعد الهاكاثون الافتراضي حدثًا تنافسيًا عبر الإنترنت يجتمع فيه فريق من المشاركين وخبراء في المجالات المعنية عبر الإنترنت ويتعاونون لإيجاد حلول لمشكلة معينة ضمن إطار زمني محدد. في نسخة هاكاثون الإمارات الافتراضية ، كل المشاركين سيتواصلون عن بعد. بغض النظر عن موقعهم، حيث يمكنهم المشاركة وإظهار مهاراتهم من خلال موقع الهاكاثون وتطبيق زووم وتطبيق سلاك.

سيكون عبارة عن هاكاثون واحد عبر الإنترنت لجميع الإمارات السبع.

يمكن لأي شخص مقيم في دولة الإمارات المشاركة في الهاكاثون، ولا يشترط تخصصات أو مهنة معينة. المطلوب فقط التسجيل عبر الصفحة الإلكترونية. ومن الأفضل أن يتم التسجيل على شكل فرق وليس أفراد، ولكن التسجيل الفردي مرحب به أيضاُ. يجب على المشاركين الانضمام لواحد من مسارات الهاكاثون بما يتناسب مع مؤهلاته: مسار طلاب المدارس، مسار طلاب الجامعات، ومسار الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

نعم. هذا العام تم تقسيم المشاركين إلى ثلاثة مسارات، ولكن ذلك لا يمنع أن أي شخص مقيم في دولة الإمارات يمكنه المشاركة في الهاكاثون. أثناء التسجيل يجب على المشاركين اختيار احد من هذه المسارات: مسار طلاب المدارس، مسار طلاب الجامعات، مسار الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

مسار طلاب المدارس: للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 عامًا ممن لم يلتحقوا بالجامعة بعد. مسار طلاب الجامعات: للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا أو أكبر بقليل ممن ليس لديهم خبرة عمل طويلة المدى حتى الآن. مسار الشركات الناشئة ورواد الأعمال: للأشخاص الذين يمتلكون قدر عال من الخبرة بمجال معين، أو من لديهم شركة ناشئة في مرحلة الإطلاق.

9 فبراير: فتح التسجيل / 9-23 فبراير: مرحلة التوجيه والمتابعة / 26 فبراير: الموعد النهائي لتسجيل الأفكار / 28 فبراير - 2 مارس: مرحلة التحكيم / 4 مارس: إعلان الفائزين / 7 مارس: حفل الختام

الاشتراك متاح لمن يحمل هوية إماراتية سارية.

لا تتوفر فرصة المشاركة عبر الإنترنت من خارج الدولة.

كل ما هو مطلوب هو أن تكون مهتمًا بفهم أو استخدام البيانات المفتوحة للمساعدة في مواجهة التحدي المتعلق بأحد المحاور. لا تحتاج إلى مهارات فنية محددة للمشاركة.

لا حاجة لمهارات تقنية محددة. إذا كنت ترغب في حضور تدريب تقني ، فسيكون ذلك متاحًا خلال الهاكاثون.

من المرجح أن تضم الفرق الناجحة حوالي 3 إلى 5 أعضاء، ولكن معنا إذا لم يكن لديك فريق، وسنقوم بتوصيلك بفريق يبحث عن أعضاء.

قم بزيارة موقع الهاكاثون الإلكتروني ثم انقر فوق تسجيل. املأ معلوماتك واختر المسار الذي تنتمي إليه من التالي: طلاب المدارس، طلاب الجامعات، أو الشركات الناشئة ورواد الأعمال. حدّد المحور الذي تفضله. اختر التحدي الذي تود أن تصمم حلًا له. قم بتسجيل الدخول لاستخدام منصة الهاكاثون.

يمكنك التسجيل إما باللغة الإنجليزية أو العربية.

نعم. يجب عليك اختيار أحد المحاور وتطبيق فكرتك عليها.

اعتمدنا في هاكاثون الإمارات سبعة محاور رئيسية من محاور مئوية الإمارات 2071 وتم ربطها مع مجالات التكنولوجيا الناشئة والاكثر استخداماً في الدولة: 1- حكومة رقمية تتسم بالمرونة والاستباقية 2- خدمات مالية مدعومة بالتقنيات المتطورة 3- الاستثمار والاقتصاد الرقمي القوي 4- تطوير المدن الذكية المستدامة 5- مهارات ومعارف تعتمد على الابتكار 6- مجتمع سعيد ومتماسك 7- التواصل في العصر الرقمي

تتقاطع المحاور الرئيسية للهاكاثون مع مجموعة من مجالات التكنولوجيا الناشئة: إنترنت الأشياء، البيانات الضخمة وتحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، البلوكتشين، ميتافيرس، الواقع المعزز، تكنولوجيا الطباعة ثلاثية ورباعية الأبعاد، وتقنيات ناشئة أخرى

يمكنك التقديم بشكل فردي أو مع فريق. ومع ذلك، يُوصى بشدة بالانضمام كفريق.

نعم. البيانات قابلة للتعديل، يمكنك تعديل البيانات في أي وقت وإعادة التسجيل.

لا. الهاكاثون يشجع التنوع في الفريق. ولكن جميع المشاركين لديهم حرية اختيار أو طلب أن يكون فريقهم موحدا أي مكون من ذكور/إناث فقط.

سيتم الإعلان عنه قريبًا. استمر في متابعة قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا للتعرف على التفاصيل.

في مرحلة التسجيل، يجب عليك قراءة التحديات جيدًا واختيار واحدًا والعمل على الفكرة مع فريقك. خلال مرحلة الإرشاد والتدريب، يجب عليك اختيار مكان هادئ مناسب لحضور الجلسة عبر الإنترنت، وتجهيز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وتحضير أوراقك وأقلامك. إذا كنت ستحضر الجلسات مع جميع أعضاء فريقك من غرفة واحدة، فيجب عليك اتباع قواعد التباعد الاجتماعي لفيروس كورونا.

نظرًا لأن ساعات العمل ووقت المشاركين من اهتماماتنا، فإن وقت المشاركة هو من 4 إلى 6 ساعات يوميًا مقسّمة على محاضرات عبر الإنترنت أو مسجلة.

نعم. ستكون هناك جلسات تقنية وفي مجال ريادة الأعمال يقدمها خبراء مختلفون في مجالات التكنولوجيا بالإضافة إلى خبراء الأعمال، وكذلك خبراء دوليين ومؤثرين في تلك المجالات.

هذا يتوقف على المسار الذي تنتمي إليه: مسار طلبة المدارس، يمكن قبول أن يكون الحل فكرة مفصلة ومنقحة. مسار طلبة الجامعات، يتوقع من الطلاب تصميم نماذج أوّلية متوسطة الدقة. مسار الشركات الناشئة ورواد الأعمال، يتوقع من المشاركين تصميم نموذج أوّلي عالي الدقة لمشروعاتهم.

في نهاية الهاكاثون، سيقدّم المشاركون أفكارهم أو نماذجهم الأولية وسيتم تسجيل هذه العروض التقديمية. ستقوم لجنة تحكيم من الخبراء بتقييم العروض وسيتم الإعلان عن الاختيارات النهائية في الحفل الختامي في 3 مارس.

سيتم تسليم الجوائز خلال الحفل الختامي في 3 مارس.

سيتم تقديم مجموعة من الجوائز العينية على النحو التالي: مسار طلاب المدارس: المركز الأول: 15,000 درهم، المركز الثاني: 10,000 درهم، المركز الثالث: 5,000 درهم / مسار طلاب الجامعات: المركز الأول: 25,000 درهم، المركز الثاني: 15,000 درهم، المركز الثالث: 10,000 درهم / مسار الشركات الناشئة: المركز الأول: 50,000 درهم، المركز الثاني: 30,000 درهم، المركز الثالث: 20,000 درهم

جميع المشاركين سيحصلون على شهادات تقدير لمشاركتهم. وستحصل عينة مختارة من المشاركين على البرنامج التدريبي من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، والفائزين يحصلون على دعم بقيمة الجائزة في مراكز الاحتضان والدعم التي تم الاتفاق معها.

يهدف الهاكاثون للتعاون بطريقة إبداعية ومنفتحة وشفافة لحل التحديات الكبيرة. كجزء من ذلك، يتم توفير ثقافة الانفتاح والعمل في الهاكاثون بشكل عام، وتحول مدة الهاكاثون القصيرة دون أي إجراءات قانونية مطولة. نحن نشجع الفرق على النظر في تراخيص المشاع الإبداعي إذا كانوا مهتمين بالحفاظ على الملكية الفكرية أو الاعتراف بعملهم. في معظم الأحيان تختار فرق الهاكاثون ترخيص CC By أو CC By-SA

بعد تسجيل فريقك واختيار التحدي الذي تريده، ستتوفر روابط جلسات التوجيه على الموقع وستتلقى رسالة بريد إلكتروني قبل كل جلسة إرشاد. سيتم بث الجلسات على تطبيقات زووم وسلاك.

إذا واجهت أي مشكلة، يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني الخاص بنا hackathon@tdra.gov.ae

سيكون لكل مسار لجنة تحكيم مختلفة مناسبة لطبيعة المشاركين في المسار ومؤهلاتهم ومستوى النتائج المتوقعة. سيتم تقييم المشروعات وفقًا لخمسة عناصر والتي تحدد الفكرة المبتكرة الأفضل والقابلة للتحول إلى مشروع ناشئ : 15% استخدام البيانات من أجل السعادة / 15% جودة الحل وإمكانية استخدامه (UX ، UI) / 20% الإبداع والابتكار / 20% استخدام التكنولوجيا ومدى جودتها / 30% الأثر والفوائد

لا يملك هاكاثون الإمارات الأفكار ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن حماية أي فكرة بحد ذاتها وتنفيذ فكرتكم بنجاح يضمن ان لن تتم سرقتها او تطبيقها من الاخرين.