اسئلة متكررة

هاكاثون الإمارات، أكبر حدث من نوعه في المنطقة، تنظمه الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ضمن جهودها لنشر ثقافة التحول الرقمي في دولة الإمارات. يجمع هاكاثون الإمارات فئات المجتمع كافة من طلاب جامعات، وطلبة مدارس ثانوية، وموظفين، ورواد أعمال، ومتخصصين في تكنولوجيا المعلومات وغيرهم، للعمل على تطوير حلول وأفكار في المجالات التي يحددها الهاكاثون، باستخدام البيانات المتاحة.

يندرج مشروع هاكاثون الإمارات ضمن المبادرات الابتكارية التي تطلقها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات. تشارك عدة جهات حكومية في هاكاثون الإمارات. ويشمل ذلك الحكومات الإلكترونية المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من الجهات الحكومية الاتحادية والقطاع الخاص. سيتم الإعلان عن قائمة مفصلة بالأطراف المشاركة على صفحة موقع هاكاثون الإمارات.

نظرًا للتدابير الاحترازية لفيروس كورونا، سيكون هذا الإصدار من هاكاثون الإمارات نسخة عبر الإنترنت لتزويد المبتكرين من جميع أنحاء البلاد بفرصة المشاركة في تحديد الحلول المبتكرة للتحديات التقنية المختلفة.

يُعد الهاكاثون الافتراضي حدثًا تنافسيًا عبر الإنترنت يجتمع فيه فريق من المشاركين وخبراء في المجالات المعنية عبر الإنترنت ويتعاونون لإيجاد حلول لمشكلة معينة ضمن إطار زمني محدد. في نسخة هاكاثون الإمارات على الإنترنت، كل المشاركين سيتواصلون عن بعد. بغض النظر عن موقعهم، حيث يمكنهم المشاركة وإظهار مهاراتهم من خلال موقع الهاكاثون وتطبيق زووم وتطبيق سلاك.

سيكون عبارة عن هاكاثون واحد عبر الإنترنت لجميع الإمارات السبع.

يمكن لأي شخص مقيم في دولة الإمارات المشاركة في الهاكاثون، ولا يشترط تخصصات أو مهنة معينة. المطلوب فقط التسجيل عبر الصفحة الإلكترونية. ومن الأفضل أن يتم التسجيل على شكل فرق وليس أفراد، ولكن التسجيل الفردي مرحب به أيضاُ.

فبراير: المؤتمر الصحفي وفتح التسجيل 10 فبراير: انتهاء التسجيل 18-11 فبراير: مرحلة التوجيه والمتابعة 18 فبراير: الموعد النهائي لتسجيل الأفكار 25-21 فبراير: مرحلة التحكيم 6 مارس: حفل الختام وإعلان الفائز الأول لدولة الإمارات

الاشتراك متاح لمن يحمل هوية إماراتية سارية.

لا تتوفر فرصة المشاركة عبر الإنترنت من خارج الدولة.

كل ما هو مطلوب هو أن تكون مهتمًا بفهم أو استخدام البيانات المفتوحة للمساعدة في مواجهة التحدي المتعلق بأحد المحاور. لا تحتاج إلى مهارات فنية محددة للمشاركة.

لا حاجة لمهارات تقنية محددة. إذا كنت ترغب في حضور تدريب تقني ، فسيكون ذلك متاحًا خلال الهاكاثون.

من المرجح أن تضم الفرق الناجحة حوالي 3 إلى 5 أعضاء، ولكن معنا إذا لم يكن لديك فريق، وسنقوم بتوصيلك بفريق يبحث عن أعضاء.

قم بزيارة موقع الهاكاثون الإلكتروني ثم انقر فوق تسجيل، واملأ معلوماتك، وقم بتسجيل الدخول لاستخدام منصة الهاكاثون.

يمكنك التسجيل إما باللغة الإنجليزية أو العربية.

نعم. يجب عليك اختيار أحد المحاور وتطبيق فكرتك عليها.

اعتمدنا عشرة محاور ومحور خاصأ لعام 2021 يضم كل منها تحديات مختلفة وهي كالتالي: اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات (المحور الخاص بعام 2021) التحول الرقمي - التكنولوجيا المالية - البيئة والتغير المناخي - السلامة والأمن والعدل - المدن الذكية المستدامة - الترفيه والرياضة الإلكترونية - السفر والسياحة - نظام تعليمي عالي المستوى - نظام صحي بمعايير عالمية - كفاءة العمل وتطوير الإنتاجية

يمكنك التقديم بشكل فردي أو مع فريق. ومع ذلك، يُوصى بشدة بالانضمام كفريق.

نعم. البيانات قابلة للتعديل، يمكنك تعديل البيانات في أي وقت وإعادة التسجيل.

لا. الهاكاثون يشجع التنوع في الفريق. ولكن جميع المشاركين لديهم حرية اختيار أو طلب أن يكون فريقهم موحدا أي مكون من ذكور/إناث فقط.

سيتم الإعلان عنه قريبًا. استمر في متابعتنا للتعرف على التفاصيل.

في مرحلة التسجيل، يجب عليك قراءة التحديات جيدًا واختيار واحدًا والعمل على الفكرة مع فريقك. خلال مرحلة الإرشاد والتدريب، يجب عليك اختيار مكان هادئ مناسب لحضور الجلسة عبر الإنترنت، وتجهيز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وتحضير أوراقك وأقلامك. إذا كنت ستحضر الجلسات مع جميع أعضاء فريقك من غرفة واحدة، فيجب عليك اتباع قواعد التباعد الاجتماعي لفيروس كورونا.

نظرًا لأن ساعات العمل ووقت المشاركين من اهتماماتنا، فإن وقت المشاركة هو من 4 إلى 6 ساعات يوميًا مقسّمة على محاضرات عبر الإنترنت أو مسجلة.

نعم. ستكون هناك جلسات تقنية وفي مجال ريادة الأعمال يقدمها خبراء مختلفون في مجالات التكنولوجيا بالإضافة إلى خبراء الأعمال.

بالرغم من أن النماذج الأولية القابلة للتطبيق لديها الأفضلية، ولكن فكرة مفصلة واضحة يمكن قبولها أيضا.

في نهاية الهاكاثون، سيقدّم المشاركون أفكارهم أو نماذجهم الأولية وسيتم تسجيل هذه العروض التقديمية. ستقوم لجنة تحكيم من الخبراء بتقييم العروض وسيتم الإعلان عن الاختيارات النهائية في الحفل الختامي الذي سيُقام في اليوم الدولي للبيانات المفتوحة في 6 مارس.

سيتم تسليم الجوائز خلال الحفل الختامي الذي يتزامن مع اليوم العالمي للبيانات المفتوحة، 6 مارس.

الفائزون سيحصلون على جوائز قيّمة سيتم الإعلان عنها قريبا.

جميع المشاركين سيحصلون على شهادات تقدير لمشاركتهم. وستحصل عينة مختارة من المشاركين على البرنامج التدريبي من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

يهدف الهاكاثون للتعاون بطريقة إبداعية ومنفتحة وشفافة لحل التحديات الكبيرة. كجزء من ذلك، يتم توفير ثقافة الانفتاح والعمل في الهاكاثون بشكل عام، وتحول مدة الهاكاثون القصيرة دون أي إجراءات قانونية مطولة. نحن نشجع الفرق على النظر في تراخيص المشاع الإبداعي إذا كانوا مهتمين بالحفاظ على الملكية الفكرية أو الاعتراف بعملهم. في معظم الأحيان تختار فرق الهاكاثون ترخيص CC By أو CC By-SA

بعد تسجيل فريقك واختيار التحدي الذي تريده، ستتوفر روابط جلسات التوجيه على الموقع وستتلقى رسالة بريد إلكتروني قبل كل جلسة إرشاد. سيتم بث الجلسات على تطبيقات زووم وسلاك.

إذا واجهت أي مشكلة، يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني الخاص بنا hackathon@tra.gov.ae

سيتم الإعلان عنها قريبًا وسيتم إبلاغ جميع الفرق المسجلة عبر البريد الإلكتروني.