"”ريادة الذكاء الاصطناعي“ يركز هذا المحور على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لمواجهة التحديات الوطنية وتحسين كفاءة الحكومة وتعزيز الاستدامة. ومن خلال دمج حلول الذكاء الاصطناعي المتطورة مثل التحليلات التنبؤية، والتعلم الآلي لأتمتة العمليات، ومعالجة اللغة الطبيعية لإشراك المواطنين، يعمل هذا المحور على تطوير الخدمات والعمليات الحكومية. من خلال الابتكارات القائمة على الذكاء الاصطناعي، يمكن للجهات الحكومية تبسيط سير العمل، وتحسين تخصيص الموارد، وتقديم خدمات أكثر ذكاءً واستجابة. "

كيف يمكننا الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لإرساء تعريف أكثر وضوحًا وشمولية للتنوع العصبي، قائم على البيانات، ويضمن تمثيلًا دقيقًا؟

يشمل التنوع العصبي مجموعة واسعة من الاختلافات المعرفية والعصبية، مما يجعل من الصعب تعريفه وقياسه بشكل متسق. إن غياب إطار موحد يمكن أن يؤدي إلى تباين في الفهم والتقييم وأنظمة الدعم، مما يؤثر على الأفراد وأسرهم الذين يعتمدون على معلومات واضحة وموثوقة. مع تزايد التوقعات بشأن مناهج أكثر شمولاً، يقدم الذكاء الاصطناعي فرصة لتعزيز الرؤى القائمة على البيانات، وتحسين التعريفات، وتقديم الدعم المخصص. يمكن تطوير حلول أكثر تنظيمًا وسهولة في الوصول والاستجابة من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، مما يتيح معالجة أفضل للاحتياجات المتنوعة للأفراد ذوي التنوع العصبي، مع تعزيز الفهم والشمولية بشكل أكبر.

نورو باور

كيف يمكننا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحسين الاكتشاف المبكر والتشخيص الدقيق للأفراد ذوي التنوع العصبي، مع معالجة الحواجز المرتبطة بالوصمة التي تعيق الإفصاح وتحد من دقة التشخيص؟

غالبًا ما تؤدي الوصمة الاجتماعية ونقص الوعي إلى تردد الأفراد في الكشف عن تنوعهم العصبي، مما يسفر عن نقص في التشخيص وإحصاءات غير دقيقة. ويمكن أن يحد ذلك من إمكانية الوصول إلى الدعم والموارد والتسهيلات الأساسية، مما يعزز المفاهيم الخاطئة حول التنوع العصبي. يشكل الذكاء الاصطناعي أداة قوية لمعالجة هذه التحديات من خلال تعزيز الاكتشاف المبكر، وتحسين دقة التشخيص، والحد من التحيز في التقييمات. ومن خلال التحليل القائم على البيانات، ودراسة السلوك، والنمذجة التنبؤية، يمكن للذكاء الاصطناعي المساهمة في تطوير نهج أكثر شمولًا وخاليًا من الوصمة للتعرف على الأفراد المتنوعين عصبيًا ودعمهم.

نورو باور

كيف يمكننا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تعزيز توسع المنتجات والخدمات التقنية الوطنية وزيادة قدرتها التنافسية عالميًا، بما يضمن نجاحها في الأسواق الدولية؟

تلتزم دولة الإمارات ببناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة من خلال تعزيز تطوير وتوسع المنتجات والخدمات التكنولوجية الوطنية على المستوى العالمي. وللحفاظ على القدرة التنافسية، يجب أن تتوسع هذه الابتكارات بشكل فعال وتتغلب على تحديات السوق الدولية، بما في ذلك الحواجز التنظيمية والمنافسة والقدرة على التكيف مع السوق. يمثل الذكاء الاصطناعي فرصة رئيسية لتعزيز القدرة على التوسع وتحسين استراتيجيات دخول السوق وتعزيز القدرة التنافسية العالمية. يمكن للشركات التكنولوجية الوطنية تحسين مكانتها الدولية وتسريع النمو، من خلال الاستفادة من الرؤى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والأتمتة والتحليلات التنبؤية.

هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية

كيف يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات المواهب بشكل مستدام، وسد فجوة المهارات في القطاعات عالية التقنية، وضمان قوة عاملة مستقبلية متوافقة مع الاستراتيجيات العالمية والحكومية؟

نظرًا للتوجهات العالمية المتسارعة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، أصبحت المهارات ذات قيمة عالية ومؤثرة وسريعة التغيير، مما يساهم في تنفيذ الاستراتيجيات الحديثة المتماشية مع التطلعات العالمية والحكومية، ويضمن للهيئة الريادة والتنافسية في المؤشرات العالمية.

هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية

كيف يمكن تعزيز إمكانية وصول أصحاب الهمم وكبار السن إلى الخدمات الحكومية الرقمية (النفاذية الرقمية)، من خلال الاستفادة من تطبيقات التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، لضمان تجربة مستخدم أكثر شمولية وسلاسة؟

يواجه أصحاب الهمم وكبار السن تحديات كبيرة في الوصول إلى واستخدام المنتجات والخدمات والمعلومات الرقمية. تتضمن هذه التحديات صعوبة في التنقل عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات، وصعوبة في فهم أو التفاعل مع واجهات المستخدم الرقمية، بالإضافة إلى نقص التوعية والتدريب على استخدام التقنيات الحديثة. هذه التحديات تؤثر بشكل مباشر على قدرتهم في الاستفادة من الخدمات الحكومية والخاصة عبر الإنترنت، مما يجعلهم يواجهون عوائق في الوصول إلى المعلومات الحيوية أو الاستفادة من الخدمات الرقمية بشكل عام.

هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية

كيف يمكننا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتقنيات التحليلية المتطورة لإجراء تحليل فوري لمشاعر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول منصة "معاشي"، مما يتيح تطوير لوحة تحكم ذكية تتبع الانفعالات، وتحدد أبرز نقاط الاهتمام وفقاً لآراء الجمهور؟

تعد منصة معاشي الرقمية للمعاشات التقاعدية خطوة مهمة في التحول الرقمي لدولة الإمارات، حيث توفر للموظفين والمتقاعدين والمستفيدين الإماراتيين وصولًا سلسًا إلى الخدمات المتعلقة بالمعاشات التقاعدية، بما في ذلك التخطيط المالي، وطلبات نهاية الخدمة، وتحديثات سجلات التوظيف. نظرًا لدورها في إدارة بيانات المعاشات التقاعدية الحساسة، يُعدّ فهم المشاعر العامة أمرًا ضروريًا لتحسين تجربة المستخدم بفعالية. ومع ذلك، فإن تحليل المناقشات على وسائل التواصل الاجتماعي يستغرق وقتًا طويلاً ويفتقر إلى الرؤية الفورية لرضا المستخدمين. باستخدام الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة، يمكن لتحليل المشاعر في الوقت الفعلي تقديم رؤى قيمة حول تصورات الجمهور ومستوى التفاعل والمجالات ذات الاهتمام. وسيساهم تطوير لوحة معلومات ذكية لمراقبة المشاعر واكتشاف الاتجاهات وتسليط الضوء على الموضوعات الرئيسية في تمكين أصحاب المصلحة من اتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات، مما يعزز ثقة المستخدم ويحسن تقديم الخدمات بشكل استباقي.

هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية

كيف يمكننا استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، مثل النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) والوكلاء الافتراضيين المدعومين بالذكاء الاصطناعي، لتحسين إرشادات السلامة من الحرائق والتوجيهات الطارئة الفورية للمواطنين والمقيمين الناطقين باللغة العربية بطريقة أكثر تفاعلية وسلسة في الاستخدام؟

تسعى هيئة الدفاع المدني باستمرار إلى ابتكار طرق جديدة لتعزيز وعي المجتمع والاستعداد لحالات الطوارئ. في الوقت الحالي، تُعدّ فعالية التواصل حول سلامة الحرائق أمرًا بالغ الأهمية لضمان سلامة الجمهور، إلا أن أساليب التوعية الحالية تفتقر إلى الاستجابة الفورية والتخصيص. يعتمد نشر التوعية على الكتيبات والإعلانات التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي، مما يحد من القدرة على تقديم إرشادات فورية ومخصصة حسب الموقف أثناء حالات الطوارئ. ونتيجة لذلك، قد لا يتلقى الأفراد تعليمات واضحة وقابلة للتنفيذ في الوقت المناسب عند الحاجة إليها. تشكل التقنيات المعززة بالذكاء الاصطناعي، مثل النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) والوكلاء الافتراضيين، فرصة لسد هذه الفجوة. من خلال دمج إرشادات طوارئ تفاعلية وفورية باللغة العربية، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الأفراد في التعامل مع الأزمات عبر توفير تعليمات دقيقة وسهلة الوصول ومستندة إلى السياق.

هيئة أبوظبي للدفاع المدني

كيف يمكننا ضمان أن يحافظ العمل المدعوم بالذكاء الاصطناعي على معايير الجودة العالية، مع تحقيق التوافق التام مع إطار ضمان جودة الإحصاءات التقليدي (SQAF)؟

"يعمل المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء على تعزيز جهوده لتحديث العمليات الإحصائية من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز الكفاءة والحد من التدخل البشري وتعزيز عملية اتخاذ القرار القائمة على البيانات. وكجزء من هذا التحول الرقمي، يوفر الذكاء الاصطناعي - وخاصة نماذج اللغة الكبيرة - إمكانات كبيرة في توليد وتحليل والتحقق من صحة الإحصاءات الرسمية. ومع ذلك، تم تصميم أطر ضمان الجودة الحالية، مثل إطار ضمان جودة الإحصاءات (SQAF) ونموذج عملية الأعمال الإحصائية العامة (GSBPM)، في الأصل للعمليات اليدوية، مما يؤدي إلى تأخير في إعداد التقارير الإحصائية. قد تؤدي هذه الأساليب التقليدية، على الرغم من أهميتها لضمان الدقة والموثوقية، إلى إبطاء تبني الأتمتة التي يقودها الذكاء الاصطناعي والحد من مكاسب الكفاءة المتوقعة. تقدم آليات ضمان الجودة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي فرصة لتسريع الإنتاج الإحصائي من خلال تبسيط العمليات مثل التحقق من صحة البيانات وإعداد الاستطلاعات. ومع ذلك، لا يزال هناك تحدٍ رئيسي: الحفاظ على الثقة في المخرجات الإحصائية التي يولدها الذكاء الاصطناعي. ""إن غياب إطار موحد لضمان جودة الذكاء الاصطناعي يثير المخاوف بشأن المصداقية، وهو ما قد يقوض فوائد الأتمتة." "Participants can leverage the following datasets to develop AI-driven quality assurance solutions: Bayanat.ae & Local Open Data Platforms: National accounts (GDP, inflation, trade statistics) Labor market data (employment/unemployment rates, job vacancies) Census and demographic data Business and enterprise statistics Price indices and cost of living data"

المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء

كيف يمكننا تطوير مؤشرات فورية قائمة على البيانات حول معنويات سوق العمل والإنتاجية الاقتصادية، بما يضمن نهجًا أكثر شمولية وتركيزًا على الإنسان في آلية قياس الاقتصاد؟

" تقدم المؤشرات الاقتصادية التقليدية مثل الناتج المحلي الإجمالي رؤى قيمة حول الإنتاجية المالية ولكنها تفشل في التقاط الرفاهة المجتمعية الأوسع نطاقًا، ومعنويات سوق العمل، ونوعية الحياة. تظهر الدراسات أن بعض البلدان ذات تصنيفات الناتج المحلي الإجمالي المنخفضة تسجل درجات أعلى في تقارير السعادة، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى نهج قياس اقتصادي أكثر شمولاً. ولمعالجة هذا الأمر، تقود شعبة الإحصاء في الأمم المتحدة بالتعاون مع المكاتب الإحصائية الوطنية، بما في ذلك المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، مبادرة ""ما وراء الناتج المحلي الإجمالي: الاقتصاد والسعادة"". يسعى هذا الجهد إلى دمج مؤشرات الرفاهية مثل الصحة العقلية، ورضا الوظيفة، والتماسك الاجتماعي في الإحصاءات الرسمية، وضمان إطار أكثر تركيزًا على الإنسان وارتباطًا بالسياسات. ومع ذلك، تعتمد الأساليب الإحصائية التقليدية على المسوحات المنظمة والتقارير الدورية، مما يجعلها تستغرق وقتًا طويلاً وتعتمد على بيانات بأثر رجعي. تتطلب الرؤى في الوقت الفعلي لمشاعر سوق العمل والإنتاجية الاقتصادية مناهج مبتكرة تسد فجوة البيانات هذه. وبالتالي، توفر التقنيات الناشئة، بما في ذلك تحليل المشاعر القائم على الذكاء الاصطناعي والمقاييس الاقتصادية البديلة، فرصًا جديدة لتعزيز الدقة والاستجابة الإحصائية." "Participants can utilize the following datasets to develop innovative solutions: Bayanat.ae & Local Open Data Platforms: Labor market statistics (employment rates, job vacancies, wages) Happiness & Well-being Index data Economic performance indicators (GDP, inflation, productivity metrics) Demographic insights (expat/local workforce distribution, skill levels) Economic Surveys – FCSC Website"

المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء

كيف يمكننا الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز إمكانية وصول أصحاب الهمم إلى خدمات الحكومة الإلكترونية في عجمان، وضمان تجربة رقمية عادلة وأكثر شمولية؟

"دائرة عجمان الرقمية هي جهة حكومية مسؤولة عن إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي ومراقبة الخدمات عبر جميع الجهات الحكومية. ويتمثل دورنا في ضمان الخدمات الرقمية السلسة والأمن السيبراني والتقدم التكنولوجي لدعم رؤية عجمان للحكومة الذكية. تلتزم عجمان بضمان أن تكون الخدمات الحكومية الرقمية متاحة وشاملة لجميع المواطنين، بما في ذلك أصحاب الهمم والأفراد ذوي المهارات الرقمية المحدودة. يهدف هذا التوجه إلى تطوير منصات الحكومة الإلكترونية وجعلها أكثر سهولة وإنصافًا في الاستخدام. ومن خلال التركيز على تعزيز إمكانية الوصول، تسعى عجمان إلى توفير تجربة رقمية سلسة تُمكّن جميع الأفراد من التفاعل مع الخدمات الحكومية بكل سهولة، بغض النظر عن قدراتهم أو خلفياتهم. يدعم هذا التحدي رؤية عجمان لحكومة رقمية ذكية، شاملة، ومتمحورة حول المواطن." "The Official Ajman Open Data Portal data.ajman.ae"

دائرة عجمان الرقمية

كيف يمكننا الاستفادة من التقنيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكتشين، لتعزيز الاستدامة المالية، ورفع كفاءة العمليات، وتعزيز المرونة في الدائرة المالية لحكومة الفجيرة؟

"تضطلع دائرة المالية في حكومة الفجيرة بدور محوري في ترسيخ الاستقرار المالي وتعزيز الكفاءة التشغيلية وترسيخ مبادئ الحوكمة المالية الشفافة. مع التطور المتسارع للنظم المالية، يشكّل دمج التقنيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكتشين والأتمتة، فرصة استراتيجية لتعزيز المرونة المالية وضمان الاستدامة طويلة الأجل. يسهم الذكاء الاصطناعي من خلال التحليلات التنبؤية، واكتشاف الاحتيال، وإدارة الميزانيات الآلية في تحسين دقة التوقعات المالية، وترشيد الإنفاق، وتعزيز الأمن المالي. في المقابل، تضمن تقنية البلوكتشين موثوقية السجلات المالية، وتعزز الامتثال الفوري، وتُسهم في أتمتة العمليات عبر العقود الذكية، مما يحد من أوجه القصور ويرفع من مستوى الشفافية. أما الأتمتة، فتمكّن من تبسيط التقارير المالية الفورية وإدارة المخاطر بفعالية، مما يتيح اتخاذ قرارات استباقية قائمة على البيانات. من خلال تبني هذه التقنيات، يمكن لدائرة المالية في حكومة الفجيرة الارتقاء بمستوى الرقابة المالية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وبناء نظام مالي أكثر استشرافًا، قادر على مواكبة التحولات المستقبلية وتعزيز الاستدامة الاقتصادية."

الدائرة المالية لحكومة الفجيرة

كيف يمكن تسخير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والبيانات الذكية في تصميم الفعاليات السياحية التي تلبي احتياجات الزوار وتعزز اندماج المجتمع المحلي في التجربة السياحية؟

"مع تزايد أعداد السياح واهتمامهم بتجارب سياحية أكثر أصالة وتفاعلية، أصبح من الضروري تطوير فعاليات تلبي تطلعاتهم وتعزز مشاركة المجتمع المحلي. يسهم تصميم الفعاليات بناءً على طلب السياح واحتياجات المجتمع في تحقيق تنمية سياحية مستدامة تدعم الاقتصاد المحلي وتحافظ على الهوية الثقافية. الكثير من الفعاليات السياحية تعتمد على خطط تقليدية دون إشراك الزوار أو المجتمع في التصميم نقص البيانات حول ما يفضله السياح وما يمكن أن يقدمه المجتمع المحلي الحاجة إلى تطوير فعاليات أكثر تخصيصًا وجذبًا لشرائح مختلفة من الزوار أثير محدود لبعض الفعاليات على الاقتصاد المحلي والمشاركة المجتمعين" "البيانات المفتوحة عن بيانات الزوار والقطاعي السياحي في موقع دائرة التنمية السياحية. https://ajmantourism.ae/opendata/data-sets •البيانات المتوفرة على منصة بيانات.إمارات. https://bayanat.ae/ar-ae •خارطة عجمان السياحية باستخدام البيانات. https://data.ajman.ae/pages/tourism/ •منصة بيانات عجمان. https://data.ajman.ae/ "

دائرة التنمية السياحية بعجمان

كيف يمكننا تسخير الذكاء الاصطناعي لتعزيز استدامة المدن الذكية عبر تحسين إدارة الموارد، والحد من التأثير البيئي السلبي، وتعزيز القدرة على التكيف مع التحديات الحضرية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية؟

"تواجه المناطق الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية تحديات متزايدة في مجال الاستدامة بسبب النمو السكاني السريع، وارتفاع الطلب على الموارد، والإفراط في النفايات، وتدهور الظروف البيئية. تؤدي هذه الضغوط إلى إرهاق البنية التحتية، وزيادة تكاليف المعيشة، وتفاقم آثار التغير المناخي، مما يجعل من الضروري تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية وحماية البيئة. يتمثل أحد العوائق الرئيسية في نقص البيانات الدقيقة والمتكاملة، مما يحد من قدرة المدن على معالجة القضايا البيئية والاجتماعية بفعالية. يؤدي سوء إدارة الموارد، إلى جانب ضعف التنسيق بين القطاعين العام والخاص، إلى زيادة استهلاك الطاقة، وهدر المياه، واستمرار ازدحام المرور. بالإضافة إلى ذلك، فإن غياب التكامل السلس بين الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة يضعف اتخاذ القرارات المبنية على البيانات ويؤثر على كفاءة المدن. غالبًا ما تُعطى الأولوية في التخطيط الحضري للنمو الاقتصادي على حساب الاستدامة، مما يؤدي إلى تنمية غير متوازنة. يوفر الذكاء الاصطناعي إمكانات تحولية من خلال التحليلات التنبؤية، والأتمتة الذكية، وتحسين الأنظمة الحضرية في الوقت الفعلي. من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحسين الحوكمة، وتعزيز كفاءة استخدام الموارد، والحد من المخاطر البيئية، يمكن للمدن أن تتجه نحو مستقبل أكثر مرونة وشمولية واستدامة."

أم القيوين الذكية

كيف يمكننا توفير المواد القانونية، بما في ذلك المراجع البحثية وإصدارات معهد التدريب القضائي، ضمن مكتبة رقمية قانونية تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز سهولة إدارتها والوصول والتنظيم والاستفادة منها؟

"يعنى معهد التدريب القضائي في وزارة العدل بتاهيل وتدريب القانونيين والمتدربين من أعضاء السلطة القضائية لدى المعهد مخزون ثري من المواد القانونية والفيديوهات التدريبية ومجموعة من الأبحاث والاصدارات القانونية ولكنها ليست جميعها مؤتمتة وقابلة للتنزيل وموجودة في منصة واحدة " "يمكن الرجوع الى موقع وزارة العدل للحصول على البيانات المطلوبة www.moj.gov.ae يمكن الرجوع إلى البيانات المتوفرة على منصة بيانات.إمارات"

وزارة العدل