عن الهاكاثون

هاكاثون الإمارات 5.0… نحو عالم رقمي مستدام

في عالمٍ مضطرب، وفي ظل التغيرات المتسارعة نتيجة تقنيات التكنولوجيا الناشئة الدائمة التطور، نطلق النسخة الخامسة من هاكاثون الإمارات كنسخة افتراضية لتكون الفرصة للمبدعين من جميع القطاعات في أنحاء الإمارات للمشاركة في خلق حلول تكنولوجية لمختلف التحديات في جميع المجالات، نحو تصميم مستقبل رقمي مستدام، وذلك سعيًا للمساهمة في تحقيق مئوية الإمارات 2071.

نبذة عن هاكاثون الإمارات

يعد هاكاثون الإمارات أكبر حدث تنافسي للابتكار من نوعه في المنطقة، تنظمه هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ضمن جهودها لنشر ثقافة التحول الرقمي في دولة الإمارات.

يجمع هاكاثون الإمارات فئات المجتمع كافة من طلاب جامعات، وطلبة مدارس ثانوية، وموظفين، ورواد أعمال، ومتخصصين في تكنولوجيا المعلومات وغيرهم، للعمل على تطوير حلول وأفكار في المجالات التي يحددها الهاكاثون، باستخدام البيانات المتاحة.

المنطلقات

تتجه دولة الإمارات بخطى حثيثة للدخول الفاعل إلى عصر الثورة الصناعية الرابعة، حيث الذكاء الصناعي والمدينة الذكية. ومن المعروف عالميًا أن البيانات المفتوحة باتت من أهم ملامح عصر التكنولوجيا الرقمية، وأصبح التركيز على البيانات فهمًا وتحليلًا وتوظيفًا، واحدًا من أهم عناوين التحول نحو الاقتصاد الرقمي.

في ضوء ذلك، أطلقت القيادة الرشيدة في دولة الإمارات استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة، واستراتيجية الابتكار، وغيرها من الخطط الوطنية التي تندرج ضمن آليات صنع المستقبل. ويقع هاكاثون الإمارات ضمن هذه التوجهات الوطنية، ويهدف لتسليط الضوء على القيمة العالية للبيانات، والحلول الكامنة فيها عند التعامل مع تحديات الحياة اليومية بكل مجالاتها الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والعلمية، إلخ. 

الجهة المنظمة لهاكاثون الإمارات

يندرج مشروع هاكاثون الإمارات ضمن المبادرات الابتكارية التي تطلقها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بدعم من وزارة تنمية المجتمع ممثلة بالبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة. وقد أطلقت الهيئة هذا الهاكاثون إيماناً منها بدورها المجتمعي، وفي إطار مسؤوليتها في دفع عجلة التحول الرقمي قدماً على المستوى الاتحادي في دولة الإمارات.

تشارك عدة جهات حكومية في هاكاثون الإمارات، تشمل الحكومات الرقمية والالكترونية المحلية وعدد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص.

مجالات التكنولوجيا الناشئة التي يتناولها هاكاثون الإمارات 5.0

  1. إنترنت الأشياء

  2. البيانات الضخمة وتحليل البيانات

  3. الذكاء الاصطناعي

  4. البلوكتشين

  5. ميتافيرس

  6. الواقع المعزز

  7. تكنولوجيا الطباعة ثلاثية ورباعية الأبعاد

  8. تقنيات ناشئة أخرى

محاور الهاكاثون

اعتمدنا في هاكاثون الإمارات سبعة محاور رئيسية من محاور مئوية الإمارات 2071 وتم ربطها مع مجالات التكنولوجيا الناشئة والأكثر استخداماً في الدولة:

 

  1. حكومة رقمية تتسم بالمرونة والاستباقية

  2. خدمات مالية مدعومة بالتقنيات المتطورة

  3. الاستثمار والاقتصاد الرقمي القوي

  4. تطوير المدن الذكية المستدامة

  5. مهارات ومعارف تعتمد على الابتكار

  6. مجتمع سعيد ومتماسك

  7. التواصل في العصر الرقمي

انضم الآن

شارك في ابتكار حلول مبتكرة، اجتمع مع وساهم في تصميم مستقبل رقمي ومستدام لدولة الإمارات.