التحول الرقمي

تسعى دولة الإمارات إلى الوصول إلى مجتمع يتعامل رقميًا مع جميع جوانب الحياة من خلال دمج التكنولوجيا الرقمية في مختلف القطاعات. #الخدمات_الرقمية #العمليات_الرقمية #إنترنت_الأشياء #الذكاء_الاصطناعي #الواقع_الافتراضي #الواقع_المعزز

تطوير آلية لتقديم كافة خدمات وزارة الخارجية والتعاون الدولي إلكترونيا من كافة أنحاء العالم.

تسهم الخدمات الذكية في مساعدة الأفراد على التعرف على الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية والتعاون الدولي لمواطني الدولة والمقيمين فيها والأجانب المتواجدين خارج الإمارات العربية المتحدة، كما توفر الخدمات لمواطني الدولة عن طريق إدارة شؤون المواطنين، وكذلك توفر الخدمات للمقيمين فيها عن طريق إدارة شؤون المواطنين الأجانب .كما توفر وزارة الخارجية خدمات التصديق عن طريق إدارة الخدمات القنصلية وتقديم جميع أنواع الشهادات.

وزارة الخارجية والتعاون الدولي

إثراء المحتوى العربي الرقمي

تشكل المواقع العربية ما نسبته 3% من إجمالي المحتوى العالمي على شبكة الإنترنت، وهي نسبة ضئيلة إذا ما قورنت بعدد المستخدمين العرب للشبكة، وعدد المتحدثين باللغة العربية في العالم. وبالرغم من بعض المحاولات الجادة هنا وهناك لتحسين وزيادة المحتوى العربي على الإنترنت، إلا أن هناك نقص حاد في المواقع المتخصصة.

وزارة الثقافة والشباب

تيسير الخدمات الحكومية لذوي الهمم من خلال التطبيقات الرقمية

تُعد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد أهم الأدوات التي تيسر الحياة، يجب تطوير حلول ابتكارية لدمج وتمكين الأشخاص ذوي الهمم تكنولوجيًا، تشمل تيسير الخدمات الحكومية لهم من خلال تنفيذ العديد من التطبيقات الرقمية.

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات

كيف نستخدم البيانات المفتوحة لدعم صانعي السياسات في أوقات الجائحات والأوبئة مثل كوفيد-19 من خلال تطوير التطبيقات

بصفتكم مبتكرين ومطورين وعلماء، يُمكنكم استخدام مصادر البيانات المفتوحة للتوصل إلى تطبيق يمكنه دعم اتخاذ القرار، من خلال إيجاد طريقة لجمع البيانات وإنشاء عمليات محاكاة أسهل، مما يؤدي إلى تحليل أكثر دقة استنادًا إلى البيانات.

المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء

قلة تفاعل المواطنين مع الخدمات الحكومية والمشاركة بآرائهم في تقييمها وتطويرها

تحقيقًا للسعادة وجودة الحياة لمواطني دولة الإمارات، يجب متابعة طرق تعاملهم مع الخدمات الحكومية والحصول على آرائهم ومقترحاتهم المختلفة لتطوير هذه الخدمات. ذلك يتطلب حلول ابتكارية تحث المواطنين على التفاعل والمشاركة في عملية التطوير.

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات

قلة استخدام الخدمات الحكومية الرقمية المتاحة

الخدمة الذكية والمتطورة هي مفتاح سعادة المتعاملين، ولذلك يجب تطوير حلول تقنية للتوعية بكيفية استخدام الخدمات الحكومية الرقمية، وزيادة أعداد المتعاملين بها.

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات

نموذج تنبؤي باستخدام منصة البيانات المفتوحة

في الوضع الراهن، لا يتم الاستفادة من البيانات على منصة البيانات المفتوحة بالشكل الكافي. تود هيئة أبوظبي الرقمية تطوير نموذج تنبؤي من خلال استخدام البيانات المتوفرة على منصة البيانات المفتوحة.

هيئة أبوظبي الرقمية

التعريف والترويج بالخدمات الحكومية الرقمية بطريقة أكثر تفاعلية

من أهم الأولويات توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المؤسسات والهيئات سواء الحكومية أو القطاع الخاص بهدف تطوير الأداء المؤسسي والخدمات، لذلك يجب تطوير حلول مبتكرة للترويج لهذه الخدمات الرقمية بطريقة أكثر تفاعلية.

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات

التحليل الذكي للبيانات الاحصائية القضائية

يتم العمل حاليًا على عدة أنظمة صُمّمت لخدمة المتعامل في مجال العدالة ولكنها ليست أنظمة إحصائية متخصصة؛ لذلك، يتم إجراء كافة العمليات الإحصائية خارج النظام بعد تنزيل البيانات منها، حيث تعتبر البيانات في الأنظمة القضائية لها طابع خاص ولا يمكن للإحصائي التعديل عليها بهدف التنقيح والتدقيق. حاليًا يعتمد الإحصائي على الإكسل للقيام بالتحليل، وهذا يشكّل تحديًا في إمكانية القيام بتحليل متقدم باستخدام التقنيات الحديثة لدراسة وتطبيق علم البيانات، وذلك للوصول إلى نتائج تسهم في عملية اتخاذ القرارات المناسبة وتقديم حلول استباقية في الخدمات القضائية المقدّمة.

وزارة العدل

صعوبة تقييم الأداء الوظيفي أثناء العمل عن بعد

يعتبر تقييم الأداء لموظفي الهيئات واحدة من التحديات التي تواجه المؤسسات المختلفة، حيث تسعى الجهات لتطوير آلية لتقييم أداء الموظفين عبر أنظمة مستحدثة للتقييم إلكترونيا

دائرة عجمان الرقمية