حكومة رقمية تتسم بالمرونة والاستباقية

بهدف أن تكون الإمارات العربية المتحدة الحكومة الرقمية الأولى في المنطقة، نساعد في دعم البنية التحتية والاستراتيجيات التي تقود رقمنة مؤسسات الحكومة الإماراتية، من خلال المضي قدمًا في إطلاق مبادرات رقمية مستدامة وتطبيق سياسات فعالة. هي فرصة للمساهمة في تسريع التحول الرقمي في حكومة دولة الإمارات. #الخدمات_الرقمية #العمليات_الرقمية #إنترنت_الأشياء #الذكاء_الاصطناعي #الحكومة_الرقمية

اقتراح حلول لاستبدال جواز السفر والهوية بآليات رقمية جديدة تعتمد على التكنولوجيات الحديثة والمتطورة

في ظل تداعيات الجائحة، تظهر أهمية التكنولوجيا الحديثة لوضع آليات لحماية الأفراد، ومن ضمنها الاستغناء عن المعاملات الورقية والاتجاه إلى التحول الرقمي في جميع خدمات المواطنين، ما هي الحلول التي يمكن اتباعها لتسريع التحول الرقمي في مجالات التعامل بجواز السفر والهوية؟

الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ

اقتراح حلول تكنولوجية لتمكين كبار المواطنين من استخدام الخدمات والتطبيقات الرقمية بطريقة سهلة وبسيطة

أطلقت حكومة دولة الإمارات العديد من المبادرات التي ترتبط بالتكنولوجيا الرقمية في المجتمع الإماراتي ومنها الحكومة الإلكترونية وصولاً إلى الذكاء الاصطناعي، لذلك تأتي ضرورة دعم قدرات كبار المواطنين في مجال استخدام التكنولوجيا الحديثة. عدم الدراية الكافية لكبار المواطنين بالتكنولوجيا الرقمية يحرمهم من التمتّع بخدماتها، وأن عوامل مثل العمر والدخل والتعليم تحدّد الاختلافات في استخدام التكنولوجيا بين هذه الفئة العمرية. ويشير الخبراء إلى أن الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية سيساهم في تحسين نوعية حياة كبار السن.

وزارة تنمية المجتمع

اقتراح حلول لتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين بما يضمن جودتها باستخدام التكنولوجيات الحديثة

التنفيذ المثالي لتقنيات الذكاء الاصطناعي يحقق فوائد أكبر لمؤسسات القطاع العام من خلال ثلاث طرق: صنع استراتيجيات أكثر ذكاءا، وإعادة تصور الخدمات المقدمة، وكذلك عمليات أكثر كفاءة. ومن هذا المنطلق تستطيع التكنولوجيا مساعدة الحكومات لتلبية احتياجات مواطنيها بشكل أفضل.

حكومة الفجيرة الإلكترونية

ماهي الأفكار والحلول التقنية المقترحة للمساعدة في استشراف الخدمات المستقبلية المتوقع تقديمها من وزارة الموارد البشرية لخدمة المستثمرين والعمال

تهدف الخدمات الاستباقية إلى تغيير شامل في منظومة العمل الحكومي، وتطوير حلول للتحديات عبر تبني نماذج عمل مبتكرة، بما يحسن جودة حياة المجتمع، ويقدم للعالم نموذجاً للجيل المقبل من الممارسات الحكومية. حيث ان مرحلة الاكتشاف وتحديد الوضع الحالي للخدمات يشكل تحدي كبير نظرا لعدم مواءمة الخدمات الحالية لأهداف الخدمات الاستباقية.

وزارة الموارد البشرية والتوطين

تطوير منظومة تحليل البيانات والمعلومات الخاصة بالطاقة والبنية التحتية بما يمكّن متخذي القرار من دراسة الواقع بصورة جيدة واستشراف احتياجات ومتطلبات المستقبل

يسعى صانعو القرارات إلى دراسة الوضع الحالي للحكومات بشكل متعمق وذلك لاستشراف متطلبات المستقبل وبناء مستقبل مستدام للدولة، ويتطلب ذلك تحليل الوضع الحالي للبنية التحتية وموارد الدولة.

وزارة الطاقة والبنية التحتية

تطوير الخدمات المقدمة من قبل الوزارة لقطاع المستثمرين لتصبح أكثر فاعلية واستباقية وتتجاوب مع سرعة التطور التكنولوجي

تهدف الخدمات الاستباقية إلى تغيير شامل في منظومة العمل الحكومية عبر تبني نماذج عمل مبتكرة، بما يحسن جودة حياة المجتمع، ويقدم للمستثمرين نموذجاً للجيل المقبل من الخدمات الحكومية الرقمية.

وزارة الموارد البشرية والتوطين

تطوير الخدمات المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين لقطاع العمال لتصبح أكثر فاعلية واستباقية وتجاوبًا مع سرعة التطور التكنولوجي

تهدف الخدمات الاستباقية إلى تغيير شامل في منظومة العمل الحكومية عبر تبني نماذج عمل مبتكرة، بما يحسن جودة حياة المجتمع، ويقدم لقطاع العمال نموذجاً للجيل المقبل من الخدمات الحكومية الرقمية.

وزارة الموارد البشرية والتوطين

تطوير خدمات التوثيق الإلكتروني وتبادل المعلومات

مع سعي دولة الإمارات نحو مستقبل رقمي مستدام، تحتاج خدمات التوثيق الإلكتروني وتبادل المعلومات بين مختلف الجهات الحكومية إلى أن تتطور لتكون أكثر أمانا وجودة باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة، ما هي الحلول المقترحة لتحقيق هذا الهدف؟

إيجاد آلية لربط الجهات المعنية بوزارتي الاقتصاد والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لإصدار شهادات المنشأ التفصيلية بطريقة رقمية سهلة وسريعة

تواجه إجراءات الخدمة العامة تعقيدات كثيرة لعدم وجود ربط إلكتروني بين وزارة الاقتصاد ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة حيث يتم تقديم طلب تسجيل المصنع في وزارة الاقتصاد من أجل الحصول على شهادة المنشأ، ثم تقوم إدارة الترخيص التجاري وشهادة المنشأ بدراسة الطلب وبعد الموافقة على المصنع من وزارة الاقتصاد يتم إصدار الشهادة، مما يستغرق وقتا كبيرا. نبحث إيجاد آلية رقمية سريعة لتسهيل هذه الإجراءات بما يتناسب والتحول الرقمي.

وزارة الاقتصاد

مساعدة ذوي الهمم في الحصول على كافة الخدمات الرقمية بطريقة سهلة وبسيطة

لا توجد سياسة وطنية تلزم مزودي الخدمات والجهات بتسهيل وصول أصحاب الهمم للمنصات الإلكترونية والإنترنت بشكل عام، حيث تبنت بعض الجهات فكرة تقديم خدمات إلكترونية لبعض فئات أصحاب الهمم إلا أنه لازالت الثغرة موجودة نظراً لصعوبة تسهيل الوصول لبعض الإعاقات للخدمات والمنصات الإلكترونية. وبناء على توجه الأمم المتحدة المبني على المساواة وعدم ترك أحد خارج نطاق أهداف التنمية المستدامة، وجب البحث عن أفضل الممارسات والحلول لتسهيل وصول أصحاب الهمم للإنترنت ومنصاته وخدماته المختلفة.

وزارة تنمية المجتمع