مهارات ومعارف تعتمد على الابتكار

تهدف خطة مئوية الإمارات 2071 إلى الاستثمار في أجيال المستقبل، من خلال إعدادهم بالمعرفة والمهارات ذات الطراز العالمي اللازمة لمواجهة التغيرات المتسارعة، ولجعل الإمارات العربية المتحدة أفضل دولة في العالم بحلول المئوية القادمة في عام 2071. #التعلم_الذاتي #الخبرة_الرقمية #الابتكار #المهارات

ابتكار طرق ووسائل تساعد في تأهيل الموظفين ورفع قدراتهم ومهاراتهم لمواكبة التغييرات المتوقعة في وظائف المستقبل

في ظل التطور المذهل في علوم الذكاء الاصطناعي والروبوتات وخطر الاستغناء عن أعداد كبيرة من الموظفين، مع عدم الاستعداد الكافي من قبل معظمهم بامتلاك المهارات اللازمة لمواكبة وظائف المستقبل المستحدثة، خاصة في ظل أزمة (كوفيد-19)، وما دعت إليه من تسريع وتيرة التحول الرقمي وتبني التكنولوجيا المتقدمة في كافة المؤسسات، تسعى دولة الإمارات لتطوير آليات تساهم في تأهيل الموظفين وامتلاكهم مهارات ومعارف تعتمد على الابتكار.

دائرة الموارد البشرية، حكومة رأس الخيمة

كيفية الاستفادة من العلماء والخبراء والمتخصصين بدولة الإمارات لمساعدة الشباب وحديثي التخرج في التخطيط لمستقبلهم المهني والعملي

تتوفر في دولة الإمارات الخبرات من كافة الفئات وفى كافة المجالات، مما يجعلها بيئة خصبة لإنشاء المشروعات والوصول إلى مستقبل أفضل للدولة. ما هي الآليات التي يمكن اتباعها لتمكين الجهات الحكومية من وضع استراتيجيات لتعزيز التواصل والاستفادة بين الخبراء والشباب؟

حكومة ام القيوين الذكية

ما هي الحلول التكنولوجية لأتمتة بيانات مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وإجراء المطابقة بينهما ديناميكيًا، وتحديد الفجوة التي يمكن أن توجد بينهما تمهيدًا لإجراء المواءمة الممكنة وتحديد غير الممكنة.

تخطيط القوى العاملة يعتمد على عدة آليات منها آلية تحديد الفجوة بين احتياجات سوق العمل المستقبلية ومخرجات التعليم، ليصبح ذا دور فعال لدعم سياسات التوظيف ويكون لها الأثر البارز محققة الأهداف المحددة لها. في الوقت الحالي، لا توجد حلول وبرامج تقنية متقدمة ورفيعة الأداء ضمن منصة لأتمتة بيانات مخرجات التعليم وطلاب المراحل التعليمية واحتياجات سوق العمل، لتحديد الفجوة المذكورة وتحقيق المواءمة بينهم، مما يجعله تحديًا يتطلب التدخل وابتكار حلول فعالة متقدمة تكنولوجيًا، لضمان السرعة والدقة في استخراج النتائج وتحليلها من خلال الأتمتة، وذلك لإدخال التعديلات اللازمة على برامج التعليم في الوقت المناسب، وأيضا لتحقيق المواءمة المستمرة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

وزارة الموارد البشرية والتوطين

ضمان جودة وعدالة التقييم في الامتحانات والاختبارات التي تمارس عن بعد

في عالم ما بعد الجائحة، اتجهت معظم أنظمة التعليم للتدريس وإجراء الامتحانات عن بعد، بما يضمن سلامة الطلاب والمعلمين على حد سواء، ما هي الحلول المقترحة لضمان جودة وعدالة التقييم لتلك الامتحانات والاختبارات؟

زيادة التفاعل بين الطلاب والمعلمين في منظومات التعليم عن بعد

بقدر ما يحفظ التعليم عن بعد سلامة كل من الطلاب والمعلمين إلا أنه قد لا يضمن وجود تفاعل جيد بين طرفي العملية التعليمية، ما هي الحلول التكنولوجية المقترحة لضمان وجود التفاعل الكافي بين الطلاب والمعلمين بما يضمن جودة العملية التعليمية؟